اقتصاديات القبور - ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي :::

العودة   ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: > :::. الأقســــام الـعـــامـــــــة .::: > :: القسم الإسلامـــي ::

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-2009, 12:13 PM   #1
 
إحصائية العضو







علي العبدالهادي غير متصل

وسام الدواسر الفضي: للأعضاء المميزين والنشيطين - السبب: المميزين والنشيطين
: 1

علي العبدالهادي has a spectacular aura aboutعلي العبدالهادي has a spectacular aura aboutعلي العبدالهادي has a spectacular aura about


افتراضي اقتصاديات القبور

الابانة


اقتصـاديــات القبــــور
بقلم
د. مـحـمـد هـشـام طـاهـــــــــري :

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: فهذا موضوع مهم أرى أهمية طرحه ليتفكر فيه العقلاء، ويتدبر فيه الأحياء؛ فأقول:

إن عصب الحياة المادية قائم على أمور عدة مهمة، ومنها: (المال، العقار، الأوقاف...الخ)، وهذه الأمور هي التي تدور عليها وبها عجلة الاقتصاد، وتنتج عنها الصناعات، وتبنى بها وعليها الشركات، و تقوم عليها وبها الحضارات الدنيوية.

فبالأموال تشغل الأيدي وتقام المؤسسات، وعلى العقار تبنى المصانع والشركات، وعلى الأوقاف تقوم تيسير حالات المعسرين والمعسرات.

فإذا كانت هذه الأمور التي هي من عصب الحياة: صرف جزء منها -ولو بنسبة ضئيلة- إلى من ليس بحاجة إليه؛ فإن ذلك يعتبر للمال هدراً، وللعقار تعطيلاً، ولمقاصد الوقف تخريباً.

وقد يقول قائل: ما علاقة الاقتصاد بالقبور؟! وله الحق في هذا السؤال، وسأسأل ثلاثة أسئلة للجواب عن السؤال السابق:

س1- كم من الأموال (الدنانير والدراهم، والمواشي، والغلات...الخ) تصرف للقبور والأضرحة وسدنتها وجُمِّدَتْ؟

س2- كم من العقارات (أراضي، بناء، قباب..الخ) بنيت وشيدت لأجل الأموات وأهل القبور الفخمة التي لا يسكنها إلا الأموات وسُمِّدَتْ؟

س3- كم من الأوقاف (أوقاف الأراضي، الغلات، المؤسسات...الخ) صارت وأوقفت للقبور وعُطِّلَتْ؟

إن كل مدرك يتفهم خطر هذا المنحى الاقتصادي الموجه للأموات، ويدرك ولو شيئاً يسيراً مدى كثرة هذه الأموال والعقارات والأوقاف التي بذلت للقبور والأموات:

وتأمل -بإنصاف- هذه الأرقام التقريبية:

1- أموال النذور للقبور: بلغت أموال النذور للقبور في مصر وحدها سنوياً ما لا يقل عن (8) ملايين لقبر الحسين!؟ وهناك مئات القبور الأخرى إن لم نقل آلاف لها نذور خاصة.

وإذا كانت القبور تختلف فمنها ما تجلب المليون في السنة، ومنها ما تجلب (10) ملايين، ومنها ما تجلب بين ذلك، ونأخذ المتوسط؛ فكم ستكون المبالغ المهداة للأموات؟

وإذا علمنا أن هناك دولاً فيها عشرات القباب مثل مصر، ودولاً فيها المئات مثل إيران، ودولاً فيها الآلاف كالقارة الهندية، ونأخذ المتوسط؛ فكم ستصبح المبالغ؟ (5 ملايين) - (100 قبر في دولة واحدة) ? (500.000.000)؟؟! كيف لو ضربنا المبلغ بالقبور التي تنذر لها في العالم الإسلامي ككل: مصر، المغرب، سورية، الأردن، باكستان، الهند، إيران، العراق، اليمن، السودان، إندونيسيا..الخ (500.000.000? 20 دولة فقط ? 10.000.000.000 مليارات)؟؟

2- تكاليف القباب والبناء على القبور: تكلفة بناء قبر إمام بلغت (8 مليارات دولار)، وبلغت تكلفة قبر شيخ من شيوخ الطريقة مبلغ (2) مليون جنيه، ومع وجود هذه القباب في العالم الإسلامي التي تبلغ بالآلاف وبنيت كل قبة وبناء فيه بمبالغ طائلة؛ وترمم بمبالغ طائلة؛ فكم من المبالغ صرفت للبناء على القبور!؟ وهي قباب فخمة مكلفة، وقباب متوسطة، وقباب دونية، ولنأخذ المتوسط فلو فرضنا أن كل قبة أو بناء على القبور فقط كلفت (1.000.000 جنيه مصري)? (100 قبة في الدولة الواحدة)? 20 دولة ? 200.000.000.000 مليار جنيه)؟!

هذا المبلغ المهول الذي صرف في البناء على القبور يمكن أن يصرف على من لا مسكن لهم، ولا مأوى من المعوزين والفقراء والمحتاجين من الأحياء.

(200مليار مصاريف بناء القباب والقبور 50.000 جنيه قيمة الشقة? (4) ملايين شقة) ولانتهت الأزمة السكانية بدلاً من القباب على الأموات، ولبنيت بها مدن مدنية متكاملة، ولأنشأنا مدائن جديدة للأحياء.

3- أوقاف القبور: جاء في إحدى الصحف: (إن الحاج السيد... الذي بلغت قيمة أمواله الوقفية 3مليارات، أوقف السنة الماضية 400 مليون المتبقية من أمواله والموجودة في متحف.. على شكل عملات مسكوكة ولوحات زيتية وسجاد وكتابات خطية للملوك وأشياء عتيقة على أحد القبور).

الأموال الموقوفة من رجل واحد للعتبات والقبور والقائمين عليها بلغت (400مليون) ماذا يتبقى للفقراء والمساكين؟!

فلا هذا الوقف ذري، ولا للأحياء خيري؛ من الذي يستفيد منه: السدنة، القباب؟! ونتيجةً لهذه الأوقاف أصبحت كثيرٌ من الأراضي مواتاً، أليس هذا منعٌ للتمدن؟ ولو فرضنا أن الموقوفات على الأموات في البلد الواحد تقدر بـ(25 مليوناً? 20 دولة? 500مليون)؟!

يا ليت أولئك الأغنياء للذين يوقفون أموالهم على تلك القباب والقبور ينفقونها لوفاء ديون المعسرين وتزويج الأيامى والعزّاب، وبناء المساكن والعمارات.

4- مفاخر المآتم، إذا مات الميت يعمل أهله أشياء مخالفة باسم الشرع، وهو ما يعرف بالمأتم في بعض البلدان، وهي موجودة في العالم الإسلامي تحت مسميات مختلفة، إعلانات، زينة، ولائم..الخ، وهذه المآتم أقلها تكلفة ألف جنيه، ومتوسطها عشرة آلاف، والحد الأعلى 50 ألف جنيه؛ فلو أخذنا الحد المتوسط (10 آلاف?500 ألف عدد الأموات في مصر? 20 دولة إسلامية? 100 مليار) تذهب هذه الأموال هكذا..!؟

وما يسمى باعلانات العزاء كم تكاليفها؟: إن الإعلان يكلف مئات الدنانير، وأرخص إعلان تعزية تكلف 20 ديناراً؟ ولو أخذنا السعر المتوسط وهو 50 دينارا وفي كل صحيفة لا تقل العزاءات عن 20 عزاء في عشرة صحف، كم سيكون المبالغ المجموعة؟؟!! (50د.ك?20 إعلانا? 10جرائد?30يوماً?12شهراً? المفاجئة فقط العزاء في الصحف يساوي 3.600.000) ثلاثة ملايين وست مائة ألف دينار كويتي!!؟؟ كم مسجد سيبنى بهذا المبلغ؟ كم مدرسة ستبنى بهذه الأموال..الخ.

والآن نسأل أنفسنا: كم عدد هذه الأموال التقريبية -وليست يقينية؛ لأنها أكثر بكثير- لننظر ونتيقن المقولة المصرية المشهورة: موت وخراب ديار: (10 مليارات نذور الأموال للقبور+ 200 مليار مصاريف بناء القباب والقبور + 500 مليون أوقاف القبور + 100مليار مفاخر المآتم ? 310.500مليار؟! على التقدير المتوسط، وما خفي أعظم، إضافة إلى إعلانات العزاء في الصحف؛ فتكون المبالغ فوق ما يتخيل!؟

إن المشروع والمطلوب في زيارة القبور الدعاء للأموات، والصلاة على جنائزهم، والترحم عليهم، وتذكر الموت والاستعداد للآخرة، ليس في الإسلام أي تكاليف اقتصادية في الدفن ولا للميت.

مات أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح -يرحمه الله- ولم تكلف جنازته إلا ما يكلف جنازة المسلم العادي، ولم يبن على قبره، ولم يعمل له ضريح؛ ونسأل الله أن يسكنه الفردوس الأعلى، ويبدل قبره قصوراً.

ماذا أحدث الناس عند القبور؟؟! كم صرفوا من اقتصاد العالم الإسلامي للأموات؟! صدق من قال:

أمواتنا بألف ألف درهم *** ودون الدرهم يرزق الأحياء

وقول الآخر:

أمواتنا يرزقون بألف ألف *** وأحياؤنا يموتون جوعا

الأحياء من المسلمين الفقراء يأكلون الثرى من الجوع، ومنهم من يموت وهو ينظر إلى الثريات الذهبية والفضية والبرونزية المُكْلِفَة المعلقة على القبور والقباب؟! ومنهم من لا يملك أرضاً تأويه، ولا مسكناً يستره ويُرضيه، الأموال تبذل للأموات، الأراضي توقف للمقبورين، البنايات والقباب تشاد للموتى؟؟!

كتب أحد الغيورين مقالاً وفيه: (إن حجم أموال النذور يتعدى أكثر من 10 ملايين.. في السنة الواحدة، وكانت بالنسبة للعاملين في المساجد فرخة تبيض ذهبا، إذا وضعنا في الاعتبار أن خليفة المسجد أو حامل مفتاح الضريح، يحصل على نصف مليون.. سنويا وأكثر، طبقا لتقارير وزارة الأوقاف..).

فكم هدرت من أموال، وكم عطلت من أراض، وكم بنيت من مساكن وقباب لا يسكنها الأحياء؟؟!! في جريدة عربية: (احتل صندوق نذور مسجد الإمام الحسين بالقاهرة المرتبة الأولى في حصيلة النقود التي يتبرع بها المواطنون داخل مساجد آل البيت بالقاهرة والمحافظات، ويتراوح إجمالي النقود في ثلاثة صناديق كبرى لمدة عشرة أيام ما يقرب من 30 ألف جنيه؟! المفاجأة التي كشف عنها مصدر في لجنة الفرز أن الصناديق تحتوي على مبالغ نقدية بالعملات الأجنبية بداية من اليورو والدولار والإسترليني وانتهاء بالدينار الكويتي والريال السعودي بالإضافة إلى قطع ذهبية مختلفة مثل الخواتم والسلاسل بجميع أنواعها.

تم عمل لجنة خاصة لتحديد قيمة العملات الأجنبية والحلي بالجنيه المصري وتم وضعها ضمن الحصيلة العامة لصندوق النذور والتي تبلغ 2 مليون جنيه كل عام)؟!

أيها القراء- تأملوا-: (2) مليون فقط من صناديق نذور قبر واحد من العملات الأجنبية!؟ إذاً اقتصاديات القبور تدر الأموال وتأتي في الدنيا بالسرور، لكثير من الدول والقائمين على القبور، وتفقر السذج من الخلق وتفتنهم وتجلب لهم الشرور، تعطل الأموال وتبنى القباب والدور، من غير أن يحتاجه الأموات ومن في القبور.

على الواعين من أبناء العالم الإسلامي: النظر إلى هذه القضية نظرة من الناحية الشرعية، والناحية الاقتصادية، والناحية الاجتماعية؛ فإن أهل القبور ليسوا بأهل للنذور فإنه عبادة للرب الغفور، وليسوا بحاجة للنذور فإنهم في غنى عنها بالحبور؛ فهم ?عند ربهم يرزقون? إن كانوا من أهل السعادة محبورون.

ولنهتم نحن بالأحياء، ونعيشهم عيشة السعداء، ونحسسهم بحياة الكرماء، وندير المال بين المعوزين لا الأغنياء، وندعو للأموات، ونسأل الله لهم رفع الدرجات، وتكفير السيئات.

mtahery@maktoob.com

تاريخ النشر 09/11/2009
جريدة الوطن

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 07:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
---