لإنشاء مجمع للبتروكيماويات وطرح 40 % من الأسهم للاكتتاب - ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي :::

العودة   ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: > :::. الأقســــام الـعـــامـــــــة .::: > :: قسم السياســة والإقتصاد والأخبار ::

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-2005, 05:29 AM   #1
 
إحصائية العضو







صقر العارض غير متصل

صقر العارض is on a distinguished road


افتراضي لإنشاء مجمع للبتروكيماويات وطرح 40 % من الأسهم للاكتتاب

ش9.5 مليار ريال لإنشاء مجمع للبتروكيماويات وطرح 40 % من الأسهم للاكتتاب
علي العنزي من الرياض
18/07/2005

تترقب أوساط اقتصادية حاليا إطلاق شركة مساهمة للبتروكيماويات في مدينة الجبيل الصناعية الثانية، بإجمالي تمويل يتجاوز 95 مليار ريال (25 مليار دولار). وسيتم طرح 40 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام، فيما سيتقاسم المؤسسون الحصة المتبقية إلى جانب شريك أجنبي في المشروع.ُû
وأكد المهندس صبحي محمد الهاشم الشريك والعضو المنتدب للشركة الخماسية للاستثمار الصناعي، أن شركته انتهت أخيرا من وضع دراسات التطوير الخاصة بمشروع مجمع البتروكيماويات، الذي سيتم تحويله إلى شركة مساهمة، مشيرا إلى أن هناك مفاوضات تجرى حاليا مع شركة أرامكو السعودية لتزويد المشروع الذي أطلق عليه ''مجمع الدار للبتروكيماويات'' بالغاز اللازم لاستخدامه كلقيم. وقال الهاشم ''عقدنا عدة اجتماعات مع ''أرامكو'' بهذا الخصوص، وقد وجدنا دعما كبيرا من جميع الجهات سواء من ''أرامكو'' أو وزارة البترول والثروة المعدنية. وفي الوقت الذي أكد فيه الهاشم عدم تمكنه من الكشف عن هوية الشريك الأجنبي الذي سيدخل المشروع، على اعتبار أن شركته لم تنته بعد من دراسة بعض الطلبات التي تقدمت بها بعض الشركات الأجنبية العملاقة للدخول في المشروع، إلا أنه وعد بالإعلان قريبا عن كافة تفاصيل المشروع والأمور المتعلقة بالتأسيس. وبين الهاشم أن ''مجمع الدار للبتروكيماويات'' الذي سيبدأ الإنتاج مطلع عام 2009، يقع على مساحة تقدر بنحو ثلاثة ملايين متر مربع في مدينة الجبيل الثانية التي وضع حجر أساسها الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، مشيرا إلى أن قطاع البتروكيماويات في المملكة يعد من القطاعات الاستثمارية الواعدة، إذ من المتوقع أن تشهد السعودية قريبا طرح أسهم الكثير من الشركات البتروكيماوية للاكتتاب العام حسبما أعلنه الوزير النعيمي في وقت سابق، حيث أكد الوزير ـ والحديث للهاشم ـ بأن وزارة البترول والثروة المعدنية اتفقت مع الشركات التي تنفذ المشاريع البتروكيماوية الجديدة لطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في القريب العاجل، وذلك بعد انتهاء الإجراءات الرسمية وموافقة هيئة السوق المالية، وقال ''من المتوقع أن تصل قيمة الأسهم التي ستطرح إلى عشرة مليارات ريال (27 مليار دولار)''. وأشاد الهاشم بقرار وزير البترول والثروة المعدنية القاضي بتخصيص كميات إضافية من الغاز الطبيعي كلقيم لبعض المشاريع البتروكيماوية الجديدة، وقال إن من شأن هذا القرار أن يساهم في زيادة المشاريع البتروكيماوية في المملكة وتحويلها إلى مركز عالمي للصناعات البتروكيماوية بعد أن استطاعت خلال الفترة القليلة الماضية من بناء صناعات بتروكيماوية متطورة.


 

 

 

 

 

 

التوقيع

    

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 08:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
---