الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ - الصفحة 2 - ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي :::

العودة   ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: > :::. الأقســــام الـعـــامـــــــة .::: > :: قسم السياســة والإقتصاد والأخبار ::

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-2007, 09:22 PM   #16
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

بحث تنظيم مهرجان سنوي للعسل في المنطقة
"جهاز السياحة بالباحة" يفتش 60مرفق إيواء



جانب من جولات التفتيش

الرياض - أحمد غاوي:
أتم جهاز تنمية السياحة بمنطقة الباحة وفرع وزارة التجارة والصناعة بالمنطقة جولات على مرافق الإيواء في مدينتي الباحة وبلجرشي، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للتراخيص والجودة بالهيئة العليا للسياحة.
وقال المهندس طلال بن سالم الغامدي باحث التخطيط بالجهاز إن المشروع بدأ في جمادى الأولى بعقد دورة تدريبية للمشاركين بالمشروع من الجهاز وفرع وزارة التجارة والصناعة، مبيناً أن التفتيش العشوائي طاف ب 60منشأة من الفنادق والوحدات السكنية المفروشة خلال 3أشهر.

الجدير بالذكر أن المفتشين يقومون خلال الجولات بالتحقق من حصول صاحب المنشأة على رخص من وزارة التجارة والبلدية والدفاع المدني، وتقييم مستوى المنشأة (فندق أو شقة مفروشة) من ناحية الموقع، واجهة المباني، مواقف السيارات، المدخل، المكاتب الأمامية، التكييف، المصاعد، الأرضيات، السلالم، المصلى، مساحة الغرف، فرش الأرضيات، الأثاث والتجهيزات، دورات المياه، المطبخ، الديكور ووسائل الإضاءة، الدليل واللوحات الإرشادية، خدمات الاتصال، المياه، النظافة والصيانة، فضلاً عن تقييم المظهر العام للعاملين، والتأكد من تطبيق أدنى نسبة للسعودة.

من جهة أخرى بحث جهاز تنمية السياحة بمنطقة الباحة ومؤسسة الملك خالد الخيرية تشكيل جمعية تعاونية للنحالين بمنطقة الباحة تتولى تنظيم مهرجان سنوي للعسل في المنطقة، كما بحث الطرفان آلية تنمية المنشآت الصغيرة والحرف اليدوية بالمنطقة.

واستعرض عبدالرحمن بن مهدي الغامدي أخصائي التسويق بالجهاز خلال لقائه بمدير إدارة البرامج والمشاريع بمؤسسة الملك خالد الدكتور أشرف عبدالحكيم مجاهد والأستاذ أحمد مختار نائب المدير التنفيذي بجمعية رجال أعمال الإسكندرية استراتيجية تنمية السياحة بمنطقة الباحة وأهدافها ومشاريعها المقترحة، مبيناً بأن صناعة السياحة هي "صناعة المجتمعات المحلية، وهي تعتمد كصناعة بشكل كبير على المنشآت الصغيرة والمتوسطة كركيزة أساسية في تنمية تلك المجتمعات". مشيراً إلى تجربة الهيئة العليا للسياحة مع شركائها في وضع استراتجية تنمية الحرف والصناعات التقليدية، وتنظيم المؤتمر الدولي للحرف والصناعات التقليدية.

واتفق الطرفان على عقد لقاء يضم جميع الشركاء بالمنطقة لوضع خطة عمل متكاملة تحدد أدوار جميع الشركاء في مشروع تنمية الحرف اليدوية بمحافظة قلوة كنموذج أولي، إضافة إلى التنسيق لتنظيم مهرجان للعسل بمنطقة الباحة تزامناً مع إطلاق نشاطات جمعية النحالين التعاونية بالمنطقة .

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:22 PM   #17
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

نتيجة قرار السعودية عدم تغيير سعر الفائدة
المؤشر الرئيسي يقلص مكاسبه في الدقائق الأخيرة لينهي عند 7886نقطة



كتب - عبد العزيز حمود الصعيدي:
استردت سوق الأسهم السعودية بعضا من عافيتها، خاصة في بداية تعاملات أمس، وحلق المؤشر إلى 7939نقطة، ولكنه أنهى مرتفعا 12نقطة، بنسبة 0.15في المائة، خلال تعاملات اتسمت بالهدوء والعقلانية، والتركيز على أسهم الصف الأول والانتقائية، والانتقال من أٍسهم المضاربات إلى أسهم العوائد وأسهم النمو، وتفتقر السوق حاليا إلى أخبار مشجعة من قبل الشركات المساهمة، والتي هي بمثابة المنشطات التي طال انتظارها من قبل المتعاملين، حيث يترقب المتعاملين إعلان كثير من الشركات المساهمة عن نتائج أعمالها للربع الثالث، بعد نهاية الشهر الجاري.
إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية أمس رسميا على 7885.52نقطة، مرتفعا 12.19، أي بنسبة 0.15في المائة، وعكس المؤشر اتجاهه ليقل أرباحه في الدقائق الأخيرة بعد إعلان مؤسسة النقد عدم تغيير سعر الفائدة على الريال ما كان له أثر سلبي على السوق.

وقاد أداء السوق أمس مؤشرا قطاعي البنوك والصناعة، فارتفع الأول بنسبة 0.79في المائة نتيجة ارتفاع البنك العربي، بينما ارتفع قطاع الصناعة هامشيا بنسبة 0.10في المائة.

وتباينت نتائج أبرز أربعة من مؤشرات أداء السوق، فبينما تحسنت كميات الأسهم المتداولة إلى 136.38مليون سهم من 110.10مليون أمس الأول، زادت هامشيا حجم المبالغ المدورة علأى 5.79مليار ريال من 5.75نفذت عبر 150.6ألف صفقة نزلا من 153.30ألف صفقة اليوم السابق، ولكن تعادل عدد الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة، حيث شملت تداولات أمس أسهم 104من الشركات ال 106المدرجة في السوق السعودية، ارتفع منها 40، انخفض 40، ولم يطرأ تغيير على أسهم 24شركة، وبهذا تساوى معدل الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة، ما يعني أن السوق كانت في حالة تعادل.

تصدر المرتفعة كل من اميانتيت والبنك العربي، فقفز الأولى بنسبة 4.58في المائة ليغلق على 34.25ريالا، وارتفع الثاني بنسبة 3.12في المائة وأنهى على 82.50ريالا.

وبرز سهما كيان وأميانتيت بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المنفذة، فاستحوذ الأول على نصيب الأسد بكمية لامست 26.65مليون سهم من إجمالي الأسهم المتداولة أمس، فسهم اميانتيت التي نفذ على سهمها نحو 6.38مليون.

وبين الخاسرة انخفض سهم ملاذ بنسبة 8.30في المائة، وسهم الدرع العربي بنسبة 2.97قسي المائة.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:22 PM   #18
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

السعودية تبقي أسعار الفائدة دون تغيير



الرياض - الوكالات:
قال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أمس، إن المملكة التي تربط عملتها بالدولار الأمريكي ستبقي أسعار الفائدة دون تغيير بعدما خفضت الولايات المتحدة سعر الفائدة القياسي بواقع 50نقطة أساس.
وأكد السياري لرويترز "بعد مراجعة وضع السيولة والوضع الاقتصادي لا نرى أي شعور لأي تغيير."

وأضاف "عندما نلاحظ أي شيء سنتخذ الإجراءات الملائمة... نحن نتخذ ما يتناسب مع وضع واحتياجات الاقتصاد المحلي."

وقرر مجلس الاحتياطي أمس خفض سعر الفائدة على الأموال الاتحادية نصف نقطة مئوية إلى 4.75في المائة في محاولة لحماية أكبر اقتصاد في العالم من تداعيات ركود سوق الإسكان والاضطرابات المالية.وكان هذا أول خفض للفائدة منذ يونيو حزيران

2003.خليجياً ، قررت البحرين إبقاء سعر الفائدة القياسي على ودائع أسبوع دون تغيير عند خمسة في المائة وذلك بعد ان قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) خفض الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات.

وقال بنك البحرين المركزي في بيان على موقعه على الانترنت إنه قرر ابقاء سعر ودائع ليلة وسعر اعادة الشراء (الريبو) دون تغيير على 4.5و 5.5في المئة على الترتيب.

أمام الامارات العربية المتحدة فقد خفضت أمس أسعار الفائدة على شهادات الايداع لآجال أسبوع وشهر وثلاثة أشهر بواقع 15نقطة أساس اليوم الاربعاء بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية. وتربط الامارات عملتها بالدولار الامريكي ولا يوجد لديها سعر فائدة قياسي. وخفض مصرف الامارات المركزي سعر الفائدة على شهادات الايداع لأجل أسبوع إلى 4.60في المئة من 4.75في المئة. كما خفض الفائدة على شهادات الايداع لأجل شهر إلى 4.70في المئة من 4.85في المئة وعلى الشهادات لأجل ثلاثة أشهر إلى 4.80في المئة من 4.95في المئة.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:23 PM   #19
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

لبنان: ارتفاع حجم السيولة الجاهزة للنقد



بيروت - (و. أ. س):
أظهر تقرير صادر عن مصرف لبنان المركزي ارتفاعا في حجم السيولة الجاهزة للنقد اللبناني بمقدار 49ملياردولار أميركي خلال الفترة الممتدة من الحادي والثلاثين من أغسطس الى السادس من سبتمبر الجاري. وأرجع هذا التقريرالذي نشرته مديرية الاحصاء والابحاث الاقتصادية في المصرف المذكور أمس هذا الارتفاع الى توسع حجم النقد المتداول بمقدار 157مليار ليرة وانخفاض قيمة الودائع تحت الطلب بمقدار 108مليارات ليرة. وأفادت عن انخفاض قيمة ودائع الادخار بالعملة اللبنانية بمقدار 6مليارات ليرة وارتفاع نمو الكتلة النقدية بنسبة 25ر 6في المئة وارتفاع قيمة الودائع بالعملات الاجنبية بمقدار 89مليون دولار أميركي حيث بلغ النمو مقوما على مدار السنة نسبة 26ر 13في المئة كما بلغت نسبة نمو الكتلة النقدية بمفهومها الواسع نسبة 89ر 13في المئة. وأشارت الى أنخفاض حجم سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بمقدار 20مليار ليرة.. و أكدت استمرار استقرار سعر صرف الدولار الاميركي في سوق القطع اللبنانية خلال نفس الفترة حيث تم التداول به على سعر وسطى بمقدار 50ر 1507ليرة لبنانية لكل دولار أميركي واحد.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:23 PM   #20
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

الذهب
منجم مهد الذهب والصخيبرات والحجار يبلغ إنتاجها من الذهب حوالي 300ألف أوقية سنوياً ومن الفضة ما يقارب المليون أوقية



منجم الصخيبرات

تقرير وحوار - مالك معيض
تعتبر المعادن في المملكة من أهم الثروات الاقتصادية حيث تم اكتشاف العديد من المعادن النفيسة منها الذهب والفضة والنحاس وغيرها من المعادن الثمينة كما بني العديد من مناجم الذهب بالمملكة .. ولتطوير قطاع الثروة المعدنية أنشئت المملكة شركة التعدين العربية السعودية (معادن) بالمرسوم الملكي رقم 17/م وتاريخ 1417/11/14ه كشركة مساهمة سعودية لها شخصية معنوية وذمة مالية مستقلة مملوكة بالكامل للدولة برأس مال وقدره أربعة آلاف مليون ريال سعودي . وتملك الشركة منجم مهد الذهب ومنجم الصخيبرات وتحمل رخصة كشف عن كثير من المعادن النفيسة ومعادن الأساس في مناطق المملكة ..
ويمكن تقسيم جيولوجية المملكة إلى منطقتين: منطقة الدرع العربي في الغرب وهي موازية للبحر الأحمر وتغطي ثلث مساحة المملكة وتعد المنطقة الرئيسة لتواجد المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة والمعادن الأساسية مثل النحاس والزنك، إضافة لبعض خامات المعادن الصناعية.وتتميز المنطقة الثانية في الشرق بوجود صخور رسوبية قديمة تحتوي على معادن صناعية جذابة اقتصاديا، يرجع أصلها إلى ترسبات المياه الضحلة التي كانت تغطي هذه المنطقة، وتنزلق هذه الصخور الرسوبية إلى العمق نحو الخليج العربي حيث تشكل خزانات طبيعية لحقول النفط والغاز. وللتعدين في الجزيرة العربية تاريخ قديم، فالذهب والنحاس تم تعدينهما في العصور الغابرة حيث توجد دلائل على هذه الأعمال القديمة في بعض المواقع التي تقوم شركات التعدين في المملكة بتطويرها إلى مناجم حديثة.

وفي حوار أجرته (الرياض) مع الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة التعدين العربية السعودية معادن وكبير إدارييها التنفيذيين أوضح فيه العديد من النقاط حول مواقع المعادن بالمملكة وأنواعها وما تنتجه المناجم كما تحدث الدباغ عن تاريخ الثروة المعدنية بالمملكة وعن حمايتها والأمن بمواقعها ..

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:24 PM   #21
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

الرسم على المرايا استغلال مثمر وتلاعب جمالي




الرياض-هيفاء الهلالي
المرايا من أبرز إكسسوارات البيت التي بدأت تنتشر فنا بطرق مختلفة داخل الكثير من البيوت،
فما الدور الجمالي والنفسي في شكلها وانعكاسها؟

وما هي حيل التلاعب بالمرايا لإضفاء أبعاد مختلفة للجمال؟


المرأة والمرايا

لو تتبعنا أهمية المرايا لدى المرأة لوجدناها إحدى محتويات حقيبة يدها أينما ذهبت، وأصبحت في فترة من أولويات استخدامها في المداخل وبالذات تلك التي تخص النساء وتضيف نورا مصلح معلمة فنية، حول تعلق النساء بالمرايا حيث تعيد المرأة أمامها ترتيب زينتها.

كما أنها أول ما تبحث عنه المرأة عند دخول البيت،وتنافست الصناعات المختلفة في أنواع المداخل المزدانة بالمرايا وتفاوتت أسعارها حسب شكل المرايا وحجمها والنقش والاطار.

فهي ضرورة لإعطاء المدخل حتى الخاص بالرجال نوعا من الفخامة، وتطورت بعد ذلك فأصبحت المرايا خلفيات لنقوش ورسومات ولوحات تشكيلية تعطي بعدا جماليا للوحات الفنية.

كما ظهرت فنون مختلفة بالرسم على المرايا وظهرت نوعيات مختلفة من الألوان ففاقت ببعدها كوسيلة لرؤية إلى إبراز جمال البيت.

على الرغم من أن الكثيرات اهتممن بشراء المرايا الباهظة الثمن بسبب جمالها وإعطاء المكان شكلا مختلفا، إلا أن المرأة ببراعتها تستطيع أن تحول المرآة إلى لوحة فنية جميلة باستخدام خامات سهلة جدا تضم بعض الشرائط وأوراق النقش المفرغة المتعددة الأحجام مع وضع إطارات خشبية أو من القماش العادي وإدراج الألوان الزاهية ووضع المناظر الطبيعية الجميلة بداخلها ووضعها على الجدار على هيئة مربعات متباعدة أو متقاربة مع وضع إطارات خشبية منقوشة.

وتلوين المرايا بألوان عدة وقد يغني ذلك عن استخدام بعض الإكسسوارات الخاصة بالجدار مع مراعاة أن تتناسق المرايا بألوانها مع أثاث البيت وألوانه والمساحات المتاحة.


الدور النفسي

أم شهد ربة بيت تهتم بأدق التفاصيل إكسسوارات بيتها، ترى أن تصنيع الإكسسوار يعمق الاهتمام والاعتزاز به وتضع لمساتها عليه، حيث ترى أن كثيرا من المساحات الضيقة في العديد من البيوت تقف عائقا أمام الإحساس بالارتياح النفسي لضيق المكان وقد لا تمتلك الأسرة من تحسين وضعها المالي بشراء أو استئجار بيت أكبر، ولكن استغلال الأمور المتاحة وتسخيرها لراحة أفراد البيت من أهم الأمور التي لابد أن تؤخذ بعين الاعتبار.

فوجود المرايا الكبيرة والتي تستغل جزءا كبيرا من الجدار أمام المدخل لتعكس انطباعا بالاتساع.

وتعطيه بعدا وفخامة، كما أن وجود الأشجار في الاتجاه المعاكس للمرايا يعكس جمالها وألوانها.

وهذا في حد ذاته يجلب الارتياح.

بالإطلاع على بعض تلك الكتب الموجودة في المكتبات، والتي تعنى بفن الزينة والتي تدرج من ضمنها أنماط مختلفة لإبراز المرايا كتحفة فنية خلابة لتضفي على بيتها جماليات معقولة الثمن تشعرها بالجمال والاعتزاز في صناعة تحفة فنية هي جزء من براعتها الأنثوية في التصميم والزينة لذلك العش الجميل.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:24 PM   #22
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

البعد البؤري
السهل الممتنع..في المزج بين الكلاسيكي والعصري




أبها - مريم الجابر:
تبدو مهارة مهندس الديكور واضحة، في قدرته العالية على إحداث التناسق المتقن والبديع بين الهندسة المعمارية للمكان والديكورات من قطع أثاث ومفروشات وإكسسوارات، حيث يبدو الانسجام تاما بين الأرضيات والأعمدة الرخامية والأسقف المشغولة والمزينة بوحدات الخشب، والجدران التي حولها إلى لوحات فنية رائعة تزينها تارة الرسوم اليدوية، وأخرى وحدات الخشب بأشكال هندسية، أو بانوهات في إطار خشبي أنيق تزينها القطع الفنية الثمينة.
في فن الديكور تتبلور أفكار المصمم المحترف الذي يجيد تحقيق المعادلة الصعبة، وهي المزج الأنيق بين المتناقضات، الكلاسيكي والعصري، القديم والحديث، الشرقي والغربي.

فعند التوقف في صالة الاستقبال يدهشنا التناغم الرائع بين الجدران بنقوشها، وهندستها التي تعكس جمالها وتزيده الأرضيات الرخامية والثريات الكريستالية الضخمة المتدلية من الأسقف، ويلفت الانتباه المساحات الواسعة الرحبة والجلسات المريحة، التي تمزج بين قطع الأثاث العصرية والكلاسيكية بطراز فرنسي، ومفروشات اعتمدت الألوان الحارة الدافئة، حيث الأزرق مع الأحمر المائل إلى البني والبيج والزيتي، ويصنع مع ألوان الخشب المنتشرة على الجدران والأرضيات المرسومة، والإضاءات المباشرة، لوحة فنية شديدة الثراء.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:24 PM   #23
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

تراجع معدلات التضخم بنحو ملحوظ فى غالبية الدول العربية خلال عام 2006



القاهرة - مكتب - (الرياض):
كشف تقرير لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية عن استمرار تراجع معدلات التضخم في غالبية الدول العربية خلال العام الماضي 2006قياسا بالعام السابق عليه 2005مع ارتفاعها بدرجات طفيفة في عدد من الدول إثر ارتفاع حجم الطلب المحلي وزيادة ارتفاع أسعار الواردات وايضا زيادة السيولة الناتجة عن ارتفاع مستوى الانفاق الحكومي الاستثماري والجاري في الدول المصدرة للنفط اضافة الى قيام بعض الدول بتخفيض الدعم المقدم لبعض السلع الاساسية وعدد من العوامل الأخرى المرتبطة بظروف بعض الدول المحلية .
وأظهر التقرير تراجع معدلات التضخم ،المقدرة بمتوسط التغير في الرقم القياسي لأسعار المستهلك ، خلال عام 2006قياسا بمعدلات عام 2005في ثماني دول عربية هي مصر والامارات وجيبوتي والسودان وسوريا وسلطنة عمان والكويت وموريتانيا فيما ارتفع في عشر دول هي الاردن وتونس والجزائر والسعودية وقطر ولبنان وليبيا والمغرب واليمن وجزر القمر فيما استقر المعدل خلال الفترة محل القياس في دولة واحدة هي مملكة البحرين.

وأشار التقرير الى أن أعلى معدل للتضخم خلال عام 2006سجل في اليمن بمستوى بلغ 5.15في المائة فيما كان أدنى معدل من نصيب المملكة العربية السعودية عند مستوى واحد في المائة .

وقدر التقرير معدل التضخم في دولة الامارات العربية المتحدة خلال عام 2006بنحو 7، 7في المائة مقابل 8في المائة في عام 2005فيما بلغ تراجع في جيبوتي الى 3في المائة قياسا بنحو 1، 3في المائة وفي السودان الى 7في المائة مقابل 5ر، 8في المائة .

وأظهر تقرير مجلس الوحدة الاقتصادية العربية تراجع معدل التضخم في سوريا خلال عام 2006الى 6، 5في المائة مقابل 2، 7في المائة في عام 2005وفي سلطنة عمان الى 3في المائة مقابل 2، 3في المائة وفي الكويت تراجع الى 5، 3في المائة مقابل 9، 3في المائة وفي مصر انخفض معدل التضخم بمعدل كبير الى 1، 4في المائة مقابل 4، 11في المائة أما في موريتانيا هبط معدل التضخم الى 6في المائة قياسا بنحو 1، 12في المائة .وأ شار التقرير الى أن معدل التضخم سجل ارتفاعا في الاردن خلال عام 2006ليصل الى 3.6في المائة قياسا بنحو 5.3في المائة في عام 2005فيما صعد في تونس الى 9.3في المائة مقابل 2في المائة وارتفع في الجزائر الى 5في المائة مقابل 6.1في المائة وفي السعودية زاد الى واحد في المائة مقابل .7.في المائة .

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:24 PM   #24
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

تحليل الأساسي الأسبوعيه
الدولار - اليورو - الين الياباني - الباوند



محمد عبدالله السويد
الدولار الأمريكي:
سجل اليورو الأسبوع الماضي ارتفاعا كبيرا مقابل الدولار الأمريكي حتى وصل الزوج إلى مستوى 1.3926خلال تعاملات الجمعة الماضية، وبصورة عامة فإن ذلك الارتفاع في اليورو والانخفاض في الدولار الأمريكي يأتي بسبب الاختلاف في السياسات النقدية المتوقعة من كل بنك مركزي سواء البنك المركزي الأوروبي والذي من المتوقع له أن يقوم برفع أسعار الفوائد ربع نقطة خلال الفترة القادمة، لكن في المقابل فإنه من المنتظر قيام البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفوائد ربع نقطة خلال الفترة القريبة، وبالتالي فإن ذلك سوف يؤدي إلى فرق في العوائد على العملات وبالتالي فإن اليورو استطاع أن يسجل ارتفاعا في مقابل الدولار الأمريكي، لكن بصورة عامة فإن أداء الدولار الأمريكي الفترة القادمة سوف يتحدد ليس فقط عن طريق قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفوائد فقط بل أيضا عن طريق معدلات الاستهلاك الفترة القادمة.

ومن الناحية الاقتصادية فقد صدرت الأسبوع الماضي بيانات حول معدلات مبيعات التجزئة يوم الجمعة الماضية والتي جاءت لتعمل على ارتفاع معدلات التفاؤل بشأن الدولار الأمريكي قليلا لكن على الرغم من القراءة الموجبة التي سجلتها مبيعات التجزئة إلا أنها سجلت مستويات أٌقل مما كان متوقعا عند مستوى 0.3% مقابل التوقعات التي كانت تشير إلى احتمال تسجيل مستوى 0.5%، وبصورة عامة فإن الدولار الأمريكي كان قد سجل انخفاضا على الرغم من القراءة الموجبة وذلك بسبب التوقعات التي تشير إلى احتمال قيام البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفوائد نصف نقطة بدلا من ربع نقطة، من ناحية أخرى فقد سجل أسعار المعادن ارتفاعا بصورة كبيرة الأسبوع الماضي فعلى سبيل المثال فقد سجل الذهب مستوى 700دولار للأوقية وسجل النفط الخام ارتفاعا إلى مستوى 80دولاراً للبرميل، ومما لا شك فيه فإن ذلك سوف يكون سببا في ارتفاع معدلات التضخم بصورة كبيرة مما سوف يضع البنك الفيدرالي الأمريكي في وضع صعب للغاية حيث أن المأزق هو انخفاض معدلات النمو بصورة كبيرة في الوقت الذي سجلت فيها معدلات التضخم ارتفاعا.

بصورة عامة فإن السوق في الوقت الحالي في إنتظار صدور قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفوائد وبصورة عامة فإنه من المتوقع أن يهتم البنك بمعدلات التضخم بصورة كبيرة في التصريح الصادر من لجنة السياسات الفيدرالية، خاصة مع توافق صدور كلا من تقريري أسعار المستهلكين وأسعار المنتجين الأمريكي.

اليورو:

ارتفع اليورو بصورة كبيرة الأسبوع الماضي مقابل الدولار الأمريكي إلى مستوى 1.3926وذلك بعد صدور العديد من التصريحات من المسئولين من البنك المركزي الأوروبي فعلى سبيل المثال فقد صدرت تصريحات من عضو البنك المركزي "ميرش" والذي قال إلى أنه من المنتظر قيام البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفوائد خلال الفترة القادمة، وتأتي تلك التعليقات في نفس الوقت الذي صدرت فيه تعليقات من رئيس البنك المركزي الأوروبي "تريشيه" والذي أشار إلى أن السياسة النقدية الأوروبية لا تزال مناسبة للوضع الاقتصادي الأوروبي، لكن في نفس الوقت فقد صدرت العديد من البيانات الاقتصادية الفترة الماضية فقد صدرت بيانات حول مؤشر أسعار المستهلكين الأوروبي لشهر أغسطس والذي سجل على المعدلات السنوية مستوى 1.7% مما يعني أنها أقل من المستهدف الذي وضعه البنك المركزي عند مستوى 2%، وبصورة عامة فإنه في حالة ارتفاع معدلات التضخم فوق تلك المستويات فإنه من الممكن أن يواصل البنك المركزي الأوروبي القيام برفع أسعار الفوائد الفترة القادمة.

وبصورة عامة فإنه من المنتظر هذا الأسبوع العديد من الأحداث والتي سوف تؤثر على تعاملات اليورو بصورة كبيرة، فعلى سبيل المثال فإنه من المنتظر صدور قرارات البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفوائد والذي من المتوقع أن يقرر البنك الفيدرالي القيام بخفض أسعار الفوائد، لكن من الناحية الأوروبية فإنه من المنتظر صدور العديد من التعليقات من البنك المركزي الأوروبي والذي من المتوقع أن تؤثر على تعاملات اليورو بصورة كبيرة، من ناحية أخرى فإنه أيضا من المنتظر صدور بيانات حول الميزان التجاري الأوروبي بالإضافة إلى تقرير Zew الألماني والذي يمثل تقرير ثقة المستثمرين الأوروبية، من ناحية أخرى فإنه من الناحية الفنية فإنه من المتوقع سير اليورو في 4موجات تصحيحية والذي من المتوقع وصول اليورو إلى مستوى

1.3784.الين الياباني:

أنهى الين الياباني تعاملات الأسبوع بالقرب من المستويات التي بدأ منها الأسبوع، خاصة مع ارتفاع معدلات التذبذب بصورة كبيرة بسبب ارتفاع معدلات الشراء بالمراجحة، من ناحية أخرى مما زاد الأمر سوءا فقد أعلن رئيس الوزراء الياباني "شينزو أبي" محاولة استقالته لكن انخفضت معدلات الموافقة على الاستقالة إلى ما دون مستوى 30%، وبصورة عامة فإن عدم الاستقرار السياسي داخل الحدود اليابانية تعمل بصورة كبيرة في عدم شعور المستثمرين بالأمان بالنسبة للاستثمار في الأصول الثابتة اليابانية، وبالتالي فإنه من الممكن أن يؤدي إلى خروج رؤوس الأموال المستثمرة في الأصول اليابانية إلى الأصول الأوروبية والأمريكية أيضا.

ومن الناحية الاقتصادية فقد صدرت العديد من المؤشرات الاقتصادية من اليابان والتي جاءت جميعها أقل مما كان متوقعا، بصورة عامة فقد صدرت الأسبوع الماضي بيانات حول مؤشر أسعار سلع الشركات والتي سجلت مستويات قريبة من المستويات التي تم تسجيلها الشهر الماضي، من ناحية أخرى فقد صدرت بيانات حول معدلات ثقة المستهلكين والتي سجلت انخفاضا لأدنى مستوى له خلال ثلاث سنوات، من ناحية أخرى فإن تلك السلبية التي سجلتها البيانات الاقتصادية الأسبوع الماضي أدت إلى سوء نتائج الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني، والتي سجلت على المعدلات السنوية انخفاضا 1.2% خلال شهر يونيو.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:25 PM   #25
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

قرأت



إن لجنة الاستقدام وافقت أخيراً كما هو متوقع على طلب وزارة العمل الاندونيسية برفع أجور العاملات من 600ريال إلى 800ريال لكنها شددت على ضرورة التدريب والطلب منهن عدم الهروب "كثر منها".
ما نريد فهمه لماذا نرضخ لمطالبهم المتكررة ولماذا التفاوض مع الاندونيسيين لا يكون على مستوى وزراء العمل ومساندة جهود اللجنة، السؤال ما هي الأسباب التي تجعل ضغوطنا على الطرف الآخر ناعمة وغير مؤذية.

بداية طلبت وزارة العمل الاندونيسية برفع أجور العمالة المنزلية وقالت حينها وزارة العمل السعودية بأنها لن توافق على هذا الطلب.. لكنها وافقت "مدري ليش"..

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:25 PM   #26
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

رأيت



إن كثيراً من الأندية الرياضية السعودية بدأت تفكر باستثمار شبيه بالطريقة التي نفذتها أخيراً الإدارة الهلالية مع "موبايلي"، والتي أثمرت عن إيجاد مورد مالي كبير يضمن مستقبل أبناء النادي.
الأندية السعودية الأخرى والتي تحتل مكانة كبيرة لدى شريحة واسعة من المشجعين مطلوب منها التفكير في استغلال هذا العشق كمورد مادي واستثماري بدلاً من الاعتماد على الهبات والعطايا.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:26 PM   #27
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

سمعت



أننا نخفي أفراحنا سواء في مواسم الأعياد أو المناسبات الوطنية كاليوم الوطني بخلاف شعوب الأرض الذين نشاهد لديهم مظاهر الاحتفال في المناسبات الرسمية في الشوارع والسيارات والملابس وكل شيء يكشف للناظر أنهم محتفلون، ونحن مازلنا نتعامل مع الأشياء بخجل أو أننا لا نفرح ومتشائمون في جميع فصول السنة.
ما ورد أعلاه انتقاد من صاحب محلات بيع أعلام وهدايا خاصة بجميع المناسبات.

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2007, 09:27 PM   #28
 
إحصائية العضو







ابومبارك الدوسري غير متصل

ابومبارك الدوسري is on a distinguished road


افتراضي رد: الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 8/9/1428هـ

الرياض (واس) :جددت وزارة الداخلية دعوتها جميع المواطنين والمقيمين إلى توخي الحذر والحيطة من الأدعياء الذين لا يتركون سبيلا ولا وسيلة لخداع الناس وجمع الأموال بالباطل إلا اتخذوه .
جاء ذلك اثر تلقي شخصيات بارزة ورجال أعمال وغيرهم رسائل من جمعية وهمية في دولة توغو .
وأعربت الوزارة عن أملها من جميع المتبرعين وفاعلي الخير أن يقصدوا القنوات المعتمدة المصرح لها بجمع التبرعات لضمان وصول صدقاتهم وتبرعاتهم لمستحقيها.
وقد أصدرت الوزارة بهذا الشأن الإعلان التحذيري التالي ..
تلقت شخصيات بارزة ورجال أعمال وغيرهم رسائل واردة من جمعية وهمية في دولة توغو تسمى جمعية الهيئة الخيرية الإسلامية في مدينة بالمي وتحمل تلك الرسائل تواقيع مزورة باسم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حفظه الله بدعوى أنه رئيس تلك الجمعية الوهمية ، وتدعو الرسائل إلى دفع تبرعات مادية لتنفيذ برامج خيرية مزعومة تقوم بها الجمعية الوهمية ، ويدعي مرسلو الرسائل أن رئيس الجمعية غير الرسمية يدعى / محمد زكريا إبراهيم وأنه مواطن من دولة توغو , وأن مندوب الجمعية ذاتها لدى المملكة شخص أسمه إسحاق قاسم توغولي الجنسية .
ولأن كل ما ورد من رسائل باسم هذه الجمعية وما تحمله من تواقيع تم التأكد من أنها مزورة وغير حقيقية ، ووزارة الداخلية تأمل من جميع المواطنين والمقيمين توخي الحذر والحيطة من مثل هؤلاء الأدعياء الذين لا يتركون سبيلا ولا وسيلة لخداع الناس وجمع الأموال بالباطل إلا اتخذوه ، كما تأمل الوزارة من جميع المتبرعين وفاعلي الخير أن يقصدوا القنوات المعتمدة المصرح لها بجمع التبرعات لضمان وصول صدقاتهم وتبرعاتهم لمستحقيها.

http://www.sabq.org/inf/

 

 

 

 

 

 

التوقيع

موقع جائزة الشيخ مران للإبداع العلمي.

http://morran-award.org.sa/index.php

    

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور امطار المنطقة الغربية ليوم الخميس 24/1 /1432هـ محمد بن فهد الرجباني :: قسم السياســة والإقتصاد والأخبار :: 12 30-01-2011 08:27 PM
أخبارك كأس آسيا ليوم الخميس 9/2/1432 عبدالكريم العماري :: القسم الرياضي :: 0 13-01-2011 05:04 AM
فوائد لحم الابل‎ domokh :: قسم الأسـره والمـجتمـع :: 7 15-07-2010 12:56 PM

 


الساعة الآن 09:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
---